منتدى شؤون الجمعيات التربوية والثقافية والتنموية.. فضاء للحوار والتشاور وتبادل الخبرات.. منتدى الجمعويين
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التنشئة الاجتماعية .. التدريب التحضيري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chouala2010



المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

مُساهمةموضوع: التنشئة الاجتماعية .. التدريب التحضيري   الأربعاء 31 ديسمبر 2008 - 10:39

التنشئة الاجتماعية
- Iتعـــــــــــريف :
حديثنا عن الطفل في إطار الموضوع يجب ربطه بالمفهوم البيولوجي والاجتماعي أي المفهوم الشمولي دون أن نهمل الجانب الثقافي والمحيط الطبيعي الذي تتم فيه عملية النمو مع مساهمة المؤسسات التربوية المختلفة / المساهمة/ التقاسم, ومن هنا فالتنشئة الاجتماعية عملية تهدف إلى دمج الفرد مع الجماعة وتكييفه مع أنمـــاط وســـلوك وأعراف وتقاليد المجتمع بشكل تدريجي وتسلسلي.
وبهذا تكون التنشئة الاجتماعية عملية ونتيجة للتفاعل داخل المجتمع, تفاعل الأفراد فيما بينهم في إطار مجموعات معينة: الأسرة- الشارع- المدرسة- المخيم....الخ.
: العوامل المؤثرة في التنشئة الاجتماعية -II
بما أن الفرد لايمكن أن يعيش بمفرده , أو بمعزل عن المجتمع وبما انه يولد ثم ينمو ويتطور بيولوجيا واجتماعيا, فان هناك أساليب استكمال اجتماعية الفرد وإنسانيته ودلك عن طريق أنظمة سائدة داخل المجتمع لها طرقها الخــــاصة في الإدماج أو الاقتصاد مستعملة أنماطا خاصة في جعل الفرد يسير وفق المعايير المجتمعة كضغط/العقاب/التواب/التعليم...الخ .
ومن المؤسسات الاجتماعية المؤثرة في التنشئة الاجتماعية :
1) – الأســــــــرة : هي اصغر خلية مجتمعية وأول مؤثر في الطفل لأنه يعيش مراحل الطفولة الأولى فيها وان العلاقة السائدة داخــــل مجموعة الأسرة عامل اساسى في تحديد نمط التنشئة الاجتماعية , وتجدر الإشارة إلى نوع هده العلاقــات كعلاقة الأب و الأم ( انسجام/ طلاق / صرا عات ) علاقة الوالدين بالإخوة (مستبدة /قاسية مفتوحة /تفاضلية...) علاقة الإخوة فيما بينهم(أخوية /عدوانية / نفور/ كره... ) علاقة الأسرة بالعالم الخارجي له أثره الكبير في التنشئة.
ولا يجب أن نهمل هنا النمط الثقافي و العرفي ( التقاليد والطقوس السائدة داخل الأسرة ) .
2) – الشـــارع : من المعلوم أن الشارع يعتبر فضاء شاسعا لتفاعلات الأفراد لكونه يشكل المجال الحركي الانفعالي و الثقافي والاجتماعي و النفسي ألدى تتـــم فيه عملية التنشئة ضمن علاقة الفرد بجماعات مختلفة تؤثر فيه ويتفاعـــــل معها كالأصدقــــــــاء والأقران...الخ وتأثير الشارع في التنشئة الاجتماعية لدى الطفل يتجلى فيما يلي:
- التفاعــــــــل
- التواصــــــل
- التبـــــــــادل
وكلها عناصر تدمج الطفل في نمط ثقافي واقتصادي معين,على سبيل المثال(التنشئة الاجتماعية لأطفال الأحياء الشعبية ليست هي نفسها تنشئة أطفال الأحياء الراقية, لسبب اساسى هو أن طبيعة العلاقات في الشارع ( التواصل- التبادل- التفاعل ) تختلف بمحلول كل فرد ككائن يتطبع بطباع مجموعته.
3) – المدرســـة : ربما يبدو للبعض أن ولوج الطفل المدرسة هو قطيعة مع التنشئة الأسرية بمبرر أن الطفل في هذه المرحلة يصبح لديه نوع من الاستقلال الاجتماعي عن أسرته , لكن هذا ليس صحيحا, لأن المدرسة ما هي إلا حلقـــــة ضــمن سلسلة مؤثرات ومشكلات نمط التنشئة الاجتماعية, وتحدد وسائلها داخل المدرسة في عملية التعليم والتعلم , وفى التفاعل مع مجموعة جــــــديدة هي مجموعة المدرسة , ثم مجموعة الفصل, ولا ننسى العوامل الجزئية المدرسية الفاعلة في التنشئة كعلاقة المربى بالطفل وطبيعة هــــذه العلاقة ضمن مشروع بيداغوجى مستلهم من البرامج والمقررات الضابطة لفلسفة المجتمع والمترجمة في النهاية لغاياته العليا , كما أن النظام السائد في المدرسة من زمان ومكان وتوزيع الفضاء واقتسام الأدوار وبروز تراكمات داخـــل القسم كلها تساهـــــم في رسم الشخصية الاجتماعية لدى الطفل .
ولا ننسى أن هناك مدارس من نوع خاص تتبع طرقا تعليمية أخرى و يلجها أطفـــال من أوساط ميسورة تهيئ لهم الظروف الملائمة لإبراز شخصياتهم و تأكيد دواتهم ضمن عملية التنشئة التي تتهجها هذه المدارس الخاصة والتي تستلهم برامجها من تصورات حديثة كإعطاء اللعب دوره في التنشئة و الإبداع و الخلق و التعبير .
4) - وسائل الإعلام : و تتم عملية التنشئة الاجتماعية من خلال عدة وسائل من بينها الوسائل السمعية البصرية
أ - التلفـــــزة : وهى وسيلة من وسائل الإعلام المباشر المؤثرة في نفسية الفرد نظرا لانتشارها الواسع في جميع الأوساط أكثر من غيرها , وقد تكون سلبية أو ايجابية على التنشئة الاجتماعية للفرد .
ب - الفيديو والسينما : يعتبران من العوامل المؤثرة في التنشئة الاجتماعية إذ أن هنــــاك أشــــرطة لا تساير ميولات الأطفال و نزعاتهم الاجتماعية والنفسي
ج - الوسائل المقروءة : يمكن أن تحدث نوعا من التباعد بين كل ما هـــو مقروء بحيث أن طبيعة الأسر المغربية لا تولي لهذا الجانب أية أهمية , وينحصر دورها في مراقبة جزئية لمراجعة المقررات الدراسية
 5) - المخيمات الصيفية : المخيم فضاء تربوي تلقن فيه بعض المبادىء الأولية بواسطة أطر مختصة وبرامج مدروسة من اجل تحقيق أهداف ثقافية , أخلاقية وتربوية و يمكننا أن نصف التنشئة الاجتماعية داخل المخيم بتلك العلاقات القائمة داخل الفرقة أو الجماعة المخيمة حيث تنشأ تفاعلات بين الأفراد , كما أن المحمول الثقافي و الاجتماعي لبرنــامج المخيم و التصور البيدغوجي الذي ينبني عليه لابد أن يحـــقـق بالضرورة هـــدفا اجتماعيا معينا ضمن أهداف واعية مع نسيان العلاقة التي تتم بين المنشط بصفته راشدا و الطفل الذي تمارس عليه العملية التنشيطية بطرق مختلفة .
- الاختلاط الجنسي و تأثيره في التنشئة الاجتماعية:III
- تعـــريفه : الاختلاط الجنسي هو تعايش الجنسين في وساط ما.
- مجالاته : الأسرة - الشارع - المدرسة - المخيم ...
المخيم كنموذج للاختلاط الجنسي:
جميع النظريات النفسية و الاجتماعية تؤمن بضرورة الاختلاط الجنسي كعامل من عوامل التنشئة و النمو النفسي عند الفرد لكننا داخل المخيم نعتبره حقيقيا و فاعلا ادا ما تم تقنينه و ضبطه بإجراءات معينة .
ا - مرافـــــق صحية خاصة لكل جنس
ب- مـــــراقد خـــــاصة لكل جنــــــــس
ت- درجة الوعي بهذا الجانب من طرف المدربين و المدربات
إلا انه انطلاقا من قناعتنا بدور هدا الاختلاط في التنشئة و الضرورة تفرض خلق مجالات له.
أ‌- الأنشطة المشتركة
ب‌- قاعة الأكل المشتركة
ت‌- التواصل المفتوح
إجمالا يمكن القول أن مجالات التنشئة الاجتماعية واسعة و معقدة تدخل في إطار العلاقات الإنسانية العامة للإفراد و هذه المجالات قد تبتدئ من الرحم , مشكلة أول فاعـل في التنشئة ابتداء من علاقة الأم بالجنين ثم ما قد يلحق الفرد في طبيعته البيولوجية الفيزيولوجية من آثار الوراثة , بالإضافة إلى انه في كل مـــــــراحل عمره يظل موضوعـا للتنشئة التي تتقاسمها كـــل المكونات المجتمعية من أسرة ومدرسة ومؤسسات اجتماعية وإعلام وما إلى ذلك.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التنشئة الاجتماعية .. التدريب التحضيري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتـديات الجمعـيات :: قـسـم الـجـمعـيـات :: مـنتـدى الـتداريب والـتكـاويـن-
انتقل الى: