منتدى شؤون الجمعيات التربوية والثقافية والتنموية.. فضاء للحوار والتشاور وتبادل الخبرات.. منتدى الجمعويين
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جمعية بني حذيفة بالحسيمة تنظم .....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abou_hiba_1999



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

مُساهمةموضوع: جمعية بني حذيفة بالحسيمة تنظم .....   الإثنين 5 يناير 2009 - 0:38

جمعية آفاق - بني حذيفة - إقليم الحسيمة

نظمت جمعية آفاق ببني حذيفة بإقليم الحسيمة "الملتقى الأول للطفولة" بشراكة و دعم من طرف وزارة الشباب و الرياضة، و ذلك أيام 26-27-28-29 يونيو 2008، تحت شعار "الطفولة أولا"، و كان هذا الملتقى فرصة لأطفال المنطقة لإظهار مواهبهم، و قضاء أيام في جو الترفيه والتنشيط و التثقيف و التواصل، لما تضمنه من عدة مواد و أنشطة مختلفة و متنوعة.

و تم افتتاح الملتقى يوم الخميس 26 يونيو 2008 بدار الشباب بني حذيفة على الساعة الحادية عشر صباحا، بحضور حوالي 90 طفلا، حيث ألقت التلميذة سهام دادي كلمة باسم الأطفال المشاركين في الملتقى، وأكدت في كلمتها على أهمية و حاجة الأطفال لمثل هذه المناسبات، لما تحويه من استفادة و ترفيه و تنشيط... خصوصا بعد قضاء موسم دراسي متعب وشاق.

و بعد ذلك تناول الكلمة رئيس الجمعية الذي رحب بالأطفال الحاضرين، و عرفهم على الملتقى والمحاور و الأنشطة التي يتضمنها، و أكد على مدى أهمية الملتقى لأطفال المنطقة.

1. معرض الكتاب

افتتح معرض الكتاب في اليوم الأول للملتقى بتاريخ 26 يونيو 2008 على الساعة الثانية عشر زوالا، فشكل فرصة حقيقية للأطفال و لأولياء أمورهم للتعرف عن قرب على الكتب والقصص والأقراص... التي تهتم بالطفل، و لاسيما إذا علمنا أن الجماعة المحلية تنعدم فيها المكتبات. و قد شهد هذا المعرض حركة رواج لا بأس بها، و تم تسجيل أزيد من 330 زائرا من مختلف الأعمار، واستمر المعرض طيلة أيام الملتقى.

2. دوري كرة القدم مصغرة

انطلق دوري كرة القدم مصغرة يوم الخميس 26 يونيو 2008 على الساعة الثالثة بعد الزوال بإعدادية بني حذيفة الثانوية بمشاركة أربعة فرق، كل فريق يضم 8 لاعبين، فبلغ عدد المستفيدين من هذا الدوري 32 طفلا، و نظم الدوري على شكل بطولة مصغرة، واستمر طيلة أيام الملتقى، تحت إشراف لجنة رياضية تتكون من 5أشخاص

3. الفيلم الوثائقي

في صبيحة يوم الجمعة 27/06/2008 كان موعد 52 طفلا مع فيلمين للأطفال من تأطير الأستاذ خالد أعميمار، الأول بعنوان "SPRIT" (باللغة الفرنسية) الحائز على عدة أسكارات عالميا، و الذي تدور أحداثه

حول فرس صغير ترعرع في أحضان مجموعة من الأحصنة داخل غابة، ناعما بالحرية و الشجاعة وحب الأرض. و فجأة وجد نفسه أمام مجموعة من صيادي الحيوانات البرية، لتسلبه حريته، ثم بيعه في الأسواق، فتكون هذه هي بداية عقدة الفيلم ليبدأ الفرس بالنضال من أجل استرداد حريته و العودة إلى وطنه، لينالها في الأخير بعد عناء و كد.

فكانت هذه الأحداث كفيلة لتشد اهتمام الاطفال الحاضرين و التفاعل معها بكل الحواس؛ تارة بالابتسامة، و تارة أخرى بالصراخ و التذمر، و تارة بالتشجيع والتصفيق، و مما زاد جمالية في هذا الفيلم طريقة التصوير و التوزيع الموسيقي الرائع.

أما الفيلم الثاني فلم يكن أقل إثارة و روعة من الأول و الذي تعنون تحت اسم "الملك الأسد" (باللغة العربية) و التي تحكي قصته قضية أسد صغير ازداد ليجد نفسه وريثا لملك أبيه، الذي تقل نتيجة طمع عمه وجشعه ، ليضطر لمغادرة البلاد، وبعد فترة طويلة قرر العودة لاسترداد ملكه.

في ختام هذين الفيلمين فتح نقاش مع الأطفال لاستخلاص المعاني و العبر من هذين الشريطين فكانت كالآتي:

· الرفق بالحيوان.

· الحرية ليس لها ثمن.

· ما ضاع حق وراءه طالب.

· حب الوطن و الأرض.

· الغش و الخديعة لا يوصلان إلى هدف.

· المعاملة الحسنة تملك القلوب.

4. خرجة إلى مقهى الأنترنت من بين الأنشطة المبرمجة بالملتقى؛ خرجة إلى مقهى للأنترنت يومي 27 و 28

يونيو 2008، هذه الخرجة استفاد منها 39 طفلا، و كان أغلبهم ممن لم يتعامل و لو مرة واحدة في حياته مع الحاسوب. أثناء الحصتين ركز المؤطرون على أهمية المعلوميات في حياة الإنسان المعاصر، و بالخصوص الانترنت التي جعلت العالم يبدو كقرية صغيرة، و تم توجيه المستفيدين إلى كيفية البحث عن المعلومات و المراسلة الإلكترونية ... و وزعت عليهم أوراق تتضمن بعض المواقع الإلكترونية التي تهتم بالطفل، و هاتين الخرجتين كانتا من تأطير 3 أطر.

5. المعامل التربوية و الرسم خلال اليوم الثالث من الملتقى (28/06/2008) كان لعشاق الرسم و التلوين والابتكار موعد خاص مع حصة المعامل التربوية و الرسم، ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا، حيث وزع المشاركون على ثلاث ورشات؛ الأولى ركزت على صناعة الورود، و الثانية كانت عبارة عن مسابقة حرة في الرسم بواسطة الصباغة المائية، أما الثالثة فخصصت لأطفال الصغار (المستوى 1 و 2 و 3 ابتدائي) حيث وزعت عليهم رسومات لشخصيات كرتونية للتلوين، و استفاد من هذه الورشات 75 طفلا، و كانت من تأطير 7 أطر.

6. الأمسية الختامية خلال اليوم الأخير من أيام الملتقى الأول للطفولة تم تنظيم أمسية فنية ختامية يوم الأحد 29 يونيو 2008 بدار الشباب بني حذيفة ابتداء من الساعة الرابعة مساء، وتضمنت المواد و الفقرات التالية:

· توزيع الجوائز على الفريقين الحائزين على الرتبتين الأولى و الثانية بدوري كرة القدم مصغرة (تم تسليمها قبل بداية الأمسية الفنية بنصف ساعة).

· أناشيد و أغاني ملتزمة من تقديم مجموعة الرياحين الفنية التابعة للجمعية.

· سكيتشات متنوعة من تقديم بعض أطفال الجمعية.

· بــــهـــلـــوان.

· مسرح العرائس.

· توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة الرسم.

و قد شهدت هذه الأمسية الفنية الختامية حضور أزيد من 190 شخصا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tariste



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: شكرااااااااااااا   الخميس 9 أبريل 2009 - 9:35

شكرا لك أخي و صديقي العزيز أبو هبة على هذه التغطية لأنشطة جمعيتنا و جزاك الله كل خير

و موقع جمعيتنا هو www.afaq.on.ma
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جمعية بني حذيفة بالحسيمة تنظم .....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتـديات الجمعـيات :: قـسـم الـجـمعـيـات :: مـنتـدى الاخبـار الـجمعـويـة-
انتقل الى: