منتدى شؤون الجمعيات التربوية والثقافية والتنموية.. فضاء للحوار والتشاور وتبادل الخبرات.. منتدى الجمعويين
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التنشيط التربوي بالمخيم.. التدريب التحضيري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chouala2010



المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

مُساهمةموضوع: التنشيط التربوي بالمخيم.. التدريب التحضيري   الأربعاء 31 ديسمبر 2008 - 10:48

التنشيط التربوي بالمخيم
عند بداية تهيئ أي مشروع تنشيطي بالمخيم أو غيره لابد من طرح التساؤلات التالية :
 مـــن ننشط ؟
 لماذا ننشط ؟
 بما ذا ننشط ؟
 أيــــن ننشط ؟
 لمــن ننشط ؟
بعد الإجابة على هذه الأسئلة يتم الولوج إلى المجال العلمي بالانطلاق من :
1- الإعداد الفني والبيداغوجي للمشروع التنشيطي
2- التقويم المالي والزمني للمشروع التنشيطي.
3- برمجة المشروع.
4- تنفيذ المشروع عبر مراحل تخضع فيه كل مرحلة إلى التقويم .
5- تقويم المشروع لرصد مدى نجاحه وإدراك المعوقات والمتطلبات , لتدارك سلبياته .
و التنشيط التربوي و تقنياته قد تخص مربيا لفريق داخل المخيم التربـــوي كما تهم الطاقم التربوي بكامله طيلة المرحلة التخييمية , وقبلها وبعدها , قصد تفعيل التخييم التربــــــــوي كمؤسسة للتنشيط في محيطها الاجتماعي , و ذلك عبر تمكينها من الإسهام في تلبية حاجيات أبنائه في التربية و الرعاية والتوجيه و الترويح والترفيه خاصة وانه مؤسسة من مؤسسات استثمار الأوقات الحرة التي لاتتسم بالركون والاستقرار حيث بإمكان الناشئ أن يتعرف من خلالها على أنماط ثقافية واجتماعية وجغرافية واقتصادية قد لا تسمح له بمعرفتها مؤسسات أخرى , لذلك لابد للمنشط من :
- إيمانه بالمخيم الصيفي ودوره في تكوين جيل الأطفال الذي سيصبح جيل المستقبل .
- اعترافه بأهمية وحيوية التنشيط بكونه مقترنا بتقبل المسؤوليات المناطة به بصدد الإشراف والرعاية والتوجيه.
- إيمانه العميق أن كل خبرة جديدة تهيئ الطفل هي جزء يكمل المناهج ويحقق الأغراض.
- المساواة بين الأطفال من حيث المستوى الادراكى والاجتماعي والخدمات دون تفاضل إلا بقدر ما يعطى الطفل من اهتمامات وقدرات في مختلف الأنشطة التي يشارك فيها.
- تشجيع الأطفال والاستماع لأرائهم وتقديرها والعمل بها في الاتجاه الموضوعي السليم.
- الإيمان بروح التعاون بين الأطفال لان جل الأنشطة المنظمة بالمخيم لا يمكن تنفيذها إلا بشكل جماعي يقتضى من الطفل التعاون مع رفاقه بصدق وإخلاص.
- إعطاء الآباء والأمهات الصورة الحقيقية لحياة أطفالهم معززة بملاحظات وتوجيهات واقتراحات تحفزهم للبحث عن سبل التواصل مع باقي مؤسسات التنشئة الاجتماعية خاصة ذات الطابع التربوي.
• - النشاطات التربوية بالمخيم :

تنقسم النشاطات التربوية بالمخيم إلى قسمين:
1- الأنشطة المستمرة:
أو ما يطلق عليها اسم الأنشطة العادية ن وهي تلك النشاطات التي تزاول باستمرار بالمخيم ( كالأناشيد ، اللعاب ، الأشغال اليدوية....)
2- الأنشطة الكبرى:
أو ما يطلق عليها اسم الأنشطة الغير العادية ( الاستثنائية ) و هي تلك النشاطات التي نزاولها مرة أو مرتين خلال المرحلة التخييمية (الألعاب الكبرى ، كر ميس ، الخرجات و الجولات ، المسابقات الثقافية....)
و نهدف من وراء مزاولة الأطفال لهذه الأنشطة لتنمية ملكات الطفل الحسية و العقلية و النفسية و الجسمية من ذكاء و تنافس و اعتماد على النفس و دقة و انتباه و تنمية روح العمل الجماعي و الصدق و النزاهة و تقبل النتائج كيفما كانت مع إبراز الشخصية و تحمل المسؤولية.
وقبل ممارسة هذه الأنشطة لابد من توفير ما يلي:
 إعداد البطاقة الفنية.
 مراعاة المكان والزمان
 الحرص على استعمال كل عناصر التشويق
 التهيؤ والاستعداد مع توفير كل ما يحتاجه النشاط .
هذه كانت بعض الإشارات البسيطة لمفهوم النشاطات والتنشيط وتقنياته و أبعاده و أساسياته , نرجو أن تساهم و تحفز العاملين في الحقل الاجتماعي المختص في التربية و الثقافة و التنمية والبحث و التنقيب في الدراسات و الخبرات و التجارب بما يدعم مسيرة البناء والارتقاء عامة ويدعم العمل التربوي بالمخيمات ومراكز اصطياف الأطفال على وجه الخصوص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التنشيط التربوي بالمخيم.. التدريب التحضيري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتـديات الجمعـيات :: قـسـم الـجـمعـيـات :: مـنتـدى الـتداريب والـتكـاويـن-
انتقل الى: