مـنتـديات الجمعـيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شؤون الجمعيات التربوية والثقافية والتنموية.. فضاء للحوار والتشاور وتبادل الخبرات.. منتدى الجمعويين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البرمجة بالمخيمات الصيفية.. التدريب التحضيري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chouala2010




المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

البرمجة بالمخيمات الصيفية.. التدريب التحضيري Empty
مُساهمةموضوع: البرمجة بالمخيمات الصيفية.. التدريب التحضيري   البرمجة بالمخيمات الصيفية.. التدريب التحضيري Emptyالأربعاء 31 ديسمبر 2008 - 10:42

البرمجة بالمخيمات الصيفية

I - تعــــــــــــريف :

- البرمجة هي الطريقة أو الكيفية التي يتم بها إنجاز مشروع ما عبر مراحل أو أوقات معينة و بأدوات محددة و بكيفية منتظمة.
- البرمجة تقتضي مراعاة الامكانات المادية و المعنوية و نوع المستفيدين و مراعاة الزمان و المكان .
- البرمجة عملية تدريجية متسلسلة تهدف إلى الالتزام وفق منهجية أساسها التنظيم و الرغبة في تجاوز الفوضى و العشوائية.
II - أنواع البرمجة داخل المخيم:

البرمجة ثلاثة أصناف : البرنامج العام –البرنامج العام-البرنامج اليومي –البرنامج القار.
1)-البرنامج العام : هو خطة عمل استراتيجي تخططها مجموعة بشرية لتحقيق أهداف و نتائج منشودة و يخضع لشكل هرمي بإدراج البرامج بشكل تصاعدي و عـــــند منتصف المرحلة التخييمية تصل إلى الأوج ثم بعد ذلك تبدأ في النزول إلــى أن تصل في نهاية المرحلة لبرامج و أنشطة تتسم بالهدوء .
و نجاح المنشط في مهمته تقتضي مساهمته الفعلية في عملية البرمجة و ذلك بالإعداد المسبق للمحاور و الاقتراحات مراعيا في ذلك جنس و سن الأطفال و موقع المنطقة.
كما أن البرنامج العام ينبغي أن لا ينشر بالخارج لكون الطفل إذا تعرف على بعض المواد المدرجة مثلا ( مقابلة رياضية ) فإنه يعمل على إهمال البرامج الأخرى .
2)-البرنامج اليومي : يشمل نشاط يوم واحد فإذا كان البرنامج العام يتسم بالعمومية و الشمولية فإن البرنامج اليومي منبثق من البرنامج العام و هو قابل للتغيير .
3)-البرنامج القار : يعمل على تحديد و تقنين أوقات العمل، الأكل، الراحة و بواسطته نتعود على الالتزام و نتفق على مواعد مضبوطة أي إنه وسيلة تخلق التوازن .
III - خصائص البرنامج الناجح:

 ضرورة مراعاة اهتمامات و ميولات الأطفال .
 تنويع الأنشطة و طرق التنفيذ
 أن يبدأ و ينتهي في وقت و زمن محدد لكي لا يحدث الملل و الإرهاق .
 إضافة أشياء جديدة بالنسبة للمستفيدين .
IV - حالات يواجهها أي برنامج:

 إشكالية التقليدية : التقليد الحرفي أو الجزئي لمشروع أو لبرنامج سابق .
 إشكالية التلقائية: اجتناب اختيار فقرات أو نشاطات لغاية معينة .
 إشكالية ملء الفجوات : ملء الخانات الفارغة دون تمييز .
 إشكالية الفردية : انفراد شخص بذاته في صياغة برنامجه ( وجوب إشراك المنفذين) .
 إشكالية العشوائية : لابد من التهييء المسبق و إشراك الجميع كي يتقاسموا نتائج العمل سلبا أو إيجاب ا.
 - إشكالية الهدفية : وضع برنامج يحقق غرضا و ليس عملا بدون هدف أو عملا فوضويا .
V - تقييم البرنامج :

لمعرفة إلى أي حد حقق البرنامج الأهداف المتوخاة منه لابد من تقييمه كالتالي :
 التقييم الآني و اللحظي .
 التقييم اليومي و المرحلي .
 التقييم النهائي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرمجة بالمخيمات الصيفية.. التدريب التحضيري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاكتشاف .. التدريب التحضيري
» التعبير.. التدريب التحضيري
» التنشئة الاجتماعية .. التدريب التحضيري
» التربية الصحية ..التدريب التحضيري
» النشاطات التربوية.. التدريب التحضيري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتـديات الجمعـيات :: قـسـم الـجـمعـيـات :: مـنتـدى الـتداريب والـتكـاويـن-
انتقل الى: