التعـبيــــــر
I - تعريـــــــــف :
التعبير هو وسيلة لإبلاغ شيء من الأشياء ، وهو كذلك ترجمة موضوع ما عن طريق الحركة أ واللغة
- في مجال الحركة : ويتمثل في الحركة الجسمية .
- في مجال اللغة : يمكن حسره في المجالات التالية :
المسرح – الكتابة – الرسم – الشعر – الكلام .
فإذا كان الشاعر يعبر بالكلمة والرسام يعبر بالريشة ، فإن الطفل يعبر بكل شيء يحس به كالبكاء الانعزال والفرح والقلق والحزن والضحك والرسم التلقائي .
II - أنـــــواع التعبيــــــر :
التعبير نوعان : مباشر وغير مباشر
- التعبير المباشر : يتجلى في مواجهة الجمهور إثناء قيامه بعمل كتأدية الحركات الميمية أو المسرحية .
- التعبير الغير المباشر : ويتم وراء كواليس غير مرئية كالكراكيز والصور الثابتة وخيال الظل .
III - العناصر الأساسية لتطبيق : تقسم المحاور الأساسية لعناصر تطبيق التعبير لثلاثة أقسام :
أ - المـــــــــــدرب :
يجب أن تتوفر فيه قبل تطبيق النشاط الشروط الأساسية الآتية :
الاستعداد والرغبة
الكفاءة التربوية وحسن السلوك
-القدرة التطبيقية
ب - وسائل التعبيــر :
هي مجموعة من النشاطات التربوية التي تلقن للطفل أثناء الحياة اليومية داخل المخيم ، وهذا جدول توضيحي يعطي فكرة عن محاور التدريب :
توظيف الصوت
اللغة
إصلاح الهفوات توظيف أعضاء الجسم
تقنين الحركات الحس الفني – الاستئناس بوسائل التكنولوجية توظيف منتوجات الأشغال اليدوية
التعبير الشفوي التعبير الجسدي التعبير بواسطة س – ب منتوجات الأشغال اليدوية
الأناشيد – الغناء- طرق التلقين الرقص – التمثيل – الميم
التعبير الحر – التهييء المسبق الصور الثابتة – آلة التسجيل – الفيديو – الصنع – التأليف – الاستئناس – العرض الكراكيز – خيال الظل
* طرق التبليغ تختلف من وسيلة إلى أخرى حسب نوعية العرض والمكان .
ت - الأهــــــــداف :
استعمالها كوسيلة تدفع الطفل للتعبير عما يختلج في نفسه .
التغلب على الخجل وتقوية الشخصية .
اكتشاف المواهب وتنمية روح الجماعة .
معرفة محيط الطفل الاجتماعي عن طريق الرسم والألوان .
إبراز الذات والشعور بالمسؤولية .