الاكتـشاف
I - التعــــريف :
الاكتشاف أصلا هو إزاحة ستار الغموض عن شيء يوجد ولكن غير معروف, وهو ياتى بالصدفة ولا يتحدد بفترة زمانية , كما لا تخصص له حصة مضبوطة في البرنامج فهو ممكن طيلة مرحلة التخييم , إ ذ يسود ضمنيا مختلف الأنشطة العادية.
II - الأهـــــــداف :
الاكتشاف يساهم لدى الطفل بمايلي :
ينمي فيه روح الملاحظة و التحليل و الاستنتاج
يكسبه معلومات جديدة و ينمي مداركه الفكرية و العقلية
يساعده على توظيف ما اكتشف في الحياة العامة أو الخاصة
يجعله يستأنس على مجموعة من تقنيات البحث و التنقيب و استعمال بعض الأدوات و الوسائل التقنية.
II - الوســــــائل :
تختلف من اكتشاف لآخــــر و يدخل ضمنها استعمال مجموعة مــــن الأدوات و المواد كآلة التصوير ، و آلة التسجيل ، و المجهر، و الخرائط و البوصلة ، و الجبس، و الفرمول و الكحول بالإضافة إلى مواد و أدوات أخرى.
IV - الطــــــــرق :
تختلف الطرق كذلك باختلاف الاكتشاف، إما عن طريق المشاهدة،أو البحث و الدراسة أو التقييم و الاستخلاص .
V - المراحــــــل :
لا يمكن ضبط المراحل نظرا لأن الاكتشاف يأتي فجائيا، و يمكن الإعداد له ماديا و نفسيا خلال الأيام الأولى من تواجد الأطفال بالمخيم و ذلك بتوفير عدد من الوسائل و الاستعدادات المادية ، و تنظيم عدد من الأنشطة التي يكون الاكتشاف ضمنيا احد أهدافها كالخرجات و الرحلات و الجولات و الزيارات .
VI- عرض نتائج الاكتشاف :
العرض الإخباري/ العرض بالتشخيص/ العرض بالصور/ عرض العينات/ عرض التسجيلات
عرض الاستجوابات و يتم ذلك عن طريق الجمع و التصنيف و التنسيق و التقديم.